“محمد فتح الله كولن” ومنهجه في التجديد والإصلاح 1938م/… م

عنوان البحث: القيم الروحية ودورها في بناء الحضارة عند فتح الله كولن

اسم الباحث: فايد فواز

المشرف: أ. د. شبلي هجيرة

البلد: الجزائر

الدرجة والجامعة: أطروحة (ماجستير) – جامعة محمد لمين دباغين، كلية العلوم الإسلامية، قسم الفلسفة.

الموضوع:الفلسفة الإسلامية

التاريخ: 2014/ 2015م

حجم الرسالة: 120ص.

ملخص الرسالة: أهمية الدراسة: تهدف هذه الدراسة:

1ـ إن موضوع الحضارة من أهم الأمور الحساسة في الفكر الفلسفي المعاصر، نظرا لارتباطها بالعديد من المؤشرات والميادين الأخرى كالسياسة والدين والثقافة والقيم…، وهذه الأخيرة هي حسب فلاسفة الحضارة هي جوهر الدراسة التاريخية الإنسانية مثل تونبي وشنجلر.

2ـ فالقيم الروحية حسب فتح الله كولن من العوامل الرئيسية التي لا يجب الاستغناء عنها في إعادة بناء الحضارة الإسلامية في هذا العصر.

أسباب اختيار الموضوع

مبررات ذاتية

ـ فتتمثل في رغبتي في البحث في الفكر الإسلامي عموما والفكر الإسلامي المعاصر خصوصا، خاصة في ظل الأزمة التي تعاني منها الحضارة الإسلامية المعاصرة قصد البحث في عوامل الانحطاط، والبحث في عوامل إعادة البناء الحضاري، والبحث في آليات النهوض الحضاري من جديد، وكذلك الشغف والحب في البحث عن الشخصيات المؤثرة في العالم في جميع المجالات خاصة منها ما هو متعلق بالإصلاح خاصة بعد اكتشافي أن فتح الله كولن حسب إحدى المجلات الأمريكية قد اختارت فتح الله كولن بالشخصية المؤثرة الأولى في العالم لسنة 2017م

مبررات موضوعية

هو البحث أساسًا في فلسفة الحضارة لما تحتويه من تكامل في ابحث العلمي والمعرفي، وارتباطها بالمواضيع الأخرى كالدين والسياسة والاقتصاد…، درساة العلاقة التكاملية بين القيم الروحية والبناء الحضاري، فموضوع الحضارة من التخصصات الجديدة في الفلسفة المعاصرة التي تدرس التاريخ من جميع الجوانب.

لذلك تهدف الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وتتجلى فيما يلي:

ــ فالهدف الأول من الدراسة هو إثراء الدراسات الأكاديمية التي تدخل في ميدان الفلسفة بشكل عام وفلسفة القيم وفلسفة الحضارة بشكل خاص

ــ محاولة تجديد العلاقة التكاملية بين القيم بشكل والحضارة بشكل عام، والقيم الإسلامية الروحية بشكل خاص.

ــ البحث في آليات النهوض الحضاري الإسلامي من خلال القيم الروحية المستمدة من الدين الإسلامي، والعودة إلى الجذور الأولى للحضارات ذات الطابع الروحي والأخلاقي.

ــ محاولة تقديم فتح الله كولن إلى العالم الإسلامي بحيث يبقى من الشخصيات الغامضة بالرغم من المجهودات المبذولة من طرفه سعيا بالعودة إلى أمجاد الحضارة الإسلامية الأولى.