صدر أمس 24 نوفمبر 2019 العدد الثامن من إصدارة نسمات متضمنًا ست مقالات تحاول في محتواها العمل على بناء الإنسان الصالح وفق منهج إلهي وعلى هدي نبوي حكيم.

“التاريخ وبناء الإنسان” أول تلك المقالات، وفيه يحاول الأكاديمي المغربي الأستاذ الدكتور محمد جكيب الإجابة على مجموعة من الأسئلة تدور حول كيف ينظر الأستاذ فتح الله كولن إلى الإنسان ووظيفته في الوجود؟ وكيف يتحقق للإنسان وراثة الأرض؟ وهل الأزمة التي يعيشها إنساننا هي نفسها أزمة كل عصر؟ وكيف يمكن لتاريخ النبوة أن يصبح مصدرًا لفهم الواقع اليوم والتعامل معه؟ ومن هو الإنسان الكامل الذي يُقدِّم نفسه كقدوة يُحتذى بها؟ وهل نكران الذات يلعب دورًا في إيضاح المعنى الذي خُلق الإنسان لتحقيقه؟ كل تلك الأسئله تناولها الدكتور جكيب في مقالها، وقدَّم لها إجابات شافية.

ولأن المرأة صنو الرجل وشريك له في إقامة العمران وبناء الإنسان، كان مقال “الإسلام والمرأة” للكاتب التركي الكبير فاروق مرجان، والذي حاول الكاتب فيه أن يجمع رؤية الأستاذ فتح الله كولن لدور المرأة في المجتمع من المنظور الإسلامي المجرد عن الأيديولوجية؛ وذلك من خلال استعراض إجابات الأستاذ كولن عن الأسئلة التي وُجهت إليه ودارت حول طبيعة دور المرأة داخل المجتمع المسلم.

وفي مقال الأستاذ الدكتور ناصر أحمد سنة الموسوم بـ”الذائقة الجمالية عند فتح الله كولن” حاول الكاتب أن يرصد منهج الأستاذ كولن في توصيل أفكاره وآراءه عبر جمال الأسلوب المعبر عن عمق المعنى، وكيف يستقي جمال تعبيراته وعباراته، وكيف يستخدم الاسقاطات الرمزية في اشعاره؟

ولأن أفكار الأستاذ فتح الله كولن تتمحور حول بناء الإنسان، ونظرًا لأن الأسرة تلعب دورًا مهمًّا وكبيرًا في بنائه؛ ومن ثم فصلاحها هو صلاح للمجتمع، مثلما يؤثر فسادها بالسلب على صلاح المجتمع بل والإنسانية جمعاء؛ جاء مقال الباحث المغربي ميمون قرمون “الإصلاح التربوي عند كولن مؤسسة الأسرة نموذجًا”.

وفي باب الحوارات، كان حوار هذا العدد مع الباحث المصري الدكتور محمد ياسين، والذي دار حول قراءته لمشروع الخدمة فكريًّا وحضاريًّا وإنسانيًّا، وذلك من خلال دراسته الأكاديمية حول أفكار الأستاذ كولن، بجانب زياراته الميدانية لمؤسسات الخدمة داخل مصر أو خارجها.

أما الباحث عبد العزيز معروف فقد صال وجال في عرضه لكتاب أنفاس القلب للأستاذ فتح الله كولن، محاولا إبراز تجربة الأستاذ فتح الله كولن في غوصه في أعماق النفس البشرية وورطاتها ورحلتها للصعود والارتقاء والتصفي؛ وذلك من خلال مقاله”أنفاس القلب قراءة في أعماق النفس البشرية”.

واختتم العدد الثامن من إصدارة نسمات بتقريرين حقوقيين، أحدهما بعنوان “أطفال في سجون أردوغان”، والآخر بعنوان”تصفية ممنهجة للقطاع الصحي في تركيا”

يمكنكم تحميل PDF لنسمات ٨ عبر الرابط التالي: اضغط للتحميل

About The Author

تخرج من جامعة الأزهر كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، حصل على دبلوم الأديان المقارنة، وماجستير فلسفة الأديان المقارنة عن أطروحة: "التجديد في الفكر الديني المعاصر في تركيا فتح الله كولن نموذجا"، ودكتوراه فلسفة ودراسات بحوث الديانات من جامعة الزقازيق بتقدير مرتبة الشرف الأولى، عن أطروحة: "حوار الدين والعلمانية في تركيا حزب العدالة والتنمية نموذجا"، عمل مدرسًا للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف، وأستاذا للدراسات الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة بدر الإسلامية بجمهورية ألبانيا، وجامعة فاتح بجمهورية تركيا، ومستشارًا أكاديميا لمشروع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية.

Related Posts