أقامت إصدارة نسمات أمس الأربعاء 30/ 10/ 2019م، بمقر دار الانبعاث بالقاهرة ورشة علمية بعنوان “مشروع نسمات تقييم ورؤية مستقبلية”. حضر الورشة عددٌ من الأكاديميين والباحثين من مصر وخارجها يتقدمهم الأستاذة الدكتوره هدى درويش مؤسس ومدير مركز الدراسات الإسرائيلية، وعضو اللجنة العلمية لترقية الأساتذة بالجامعات المصرية، والكاتب والمفكر الأستاذ الدكتور ناصر أحمد سنة أستاذ الجراحة والتخدير والأشعة ـ بكلية الطب البيطري ـ جامعة القاهرة.

الجلسة الافتتاحية

بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة ترحيبية للأستاذ صابر المشرفي رئيس تحرير إصدارة نسمات، أعقبتها كلمة للأستاذ الدكتورة هدى درويش مدير مركز الدراسات الإسرائيلية بجامعة الزقازيق، تحدثت فيها عن السمات العامة لأفكار الأستاذ فتح الله كولن، والرؤية الإصلاحية التي يعمل على تنزيلها واقعا عمليًّا، وتناولت ما أحدثته مقالاته وكتبه من تأثير لا سيما كتاب التلال الزمردية.

كما ألقى الباحث يحيى عبد العزيز محمد سلام، كلمة قدَّم خلالها ملخصًا قيِّمًا لأطروحته المعنونة: بـ”الأستاذ فتح الله كولن وآراؤه الإصلاحية: دراسة تحليلية”، والتي نال عنها درجة التخصص الماجستير من جامعة الأزهر كلية الدعوة والثقافة الإسلامية بالقاهرة، قسم الثقافة الإسلامية.

في ختام الجلسة الأفتتاحية قدَّمت الأستاذة الدكتوره هدى درويش هدية للباحث يحيى عبد العزيز محمد سلام باسم مشروع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية تهنئة للباحث لحصوله على درجة الماجستير في الدعوة والثقافة الإسلامية.

كما قدّم الأستاذ حمزة توك مدير دور النشر هدية للدكتوره هدى درويش تقديرا لدورها الرائد في مجال البحث العلمي، وتعبيرًا عن مشاعر الامتنان لدور معاليها الفعال في كافة الفاعليات التي تقيمها مؤسسات حركة الخدمة في مصر.

مشروع نسمات إنجاز وتقييم

تحت هذا العنوان عقدت الورشة الأولى، والتي ترأسها الأستاذ صابر المشرفي.

بدأت الورشة الأولى بعرض لمشروع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية، قدَّمه الدكتور أبوزيد عبد الرحيم، أعقبه عرض للأستاذ الدكتور ناصر أحمد سنة بعنوان مجلة “نسمات عرض ونقد”، تلته الدكتوره منى سليمان التي قدَّمت ورقة بعنوان “الرسائل العلمية حول فكر كولن والخدمة عرض ونقد”، واختتمت الورشة الأولى بعددٍ من المداخلات والتعليقات من بعض الباحثين.

مشروع نسمات رؤية مستقبلية وإسهامات

كان هذا هو عنوان الورشة الثانية، والتي ترأسها الأستاذ صالح القاضي، وقدَّم خلالها الأستاذ صابر المشرفي عرضًا بعنوان الرؤية المستقبلية لإصدارة نسمات، تلاه ملخصات من بعض الباحثين لرسائلهم التي في طور الإنجاز، بدأته الباحثة علا بركات الباز عن رسالتها لنيل درجة الماجستير بعنوان “الرمز في أشعار فتح الله كولن من خلال ديوانه المدرب المكسور، ثم تلاها الأستاذ عمر صلاح الدين عليوة المسلمي الذي عرض ملخصًا لأطروحته لنيل درجة الدكتوراه “الدور الإصلاحي لجماعة الخدمة في تركيا “دراسة تحليلية”، ثم أعقبه الأستاذ صالح أبو بكر قوره والذي قدم موجزًا عن رسالته في فقه المقاصد من منظور الأستاذ فتح الله كولن.

وفي نهاية الجلسة الثانية، أُتيحت الفرصة لعدد من المداخلات من بعض الباحثين، وأختتمت الورشة ببعض التوصيات حول تقييم الورشة والرؤية المستقبلية للورش القادمة.

 

About The Author

تخرج من جامعة الأزهر كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، حصل على دبلوم الأديان المقارنة، وماجستير فلسفة الأديان المقارنة عن أطروحة: "التجديد في الفكر الديني المعاصر في تركيا فتح الله كولن نموذجا"، ودكتوراه فلسفة ودراسات بحوث الديانات من جامعة الزقازيق بتقدير مرتبة الشرف الأولى، عن أطروحة: "حوار الدين والعلمانية في تركيا حزب العدالة والتنمية نموذجا"، عمل مدرسًا للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف، وأستاذا للدراسات الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة بدر الإسلامية بجمهورية ألبانيا، وجامعة فاتح بجمهورية تركيا، ومستشارًا أكاديميا لمشروع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية.

Related Posts