قال رئيس حزب النصر، أوميت أوزداغ، إن شركة “سادات” شبه العسكرية، استعدت لأحداث الانقلاب في تركيا منتصف يوليو 2016، بتدريب فريق من قواتها على التصدي لقوات الأمن النظامية.

تصريحات أوزداغ جاءت خلال حوار مع صحيفة “سوزجو” التركية.

وأوضح أوزداغ أنه التقى صدفة بعدنان تانري فردي مؤسس شركة سادات والمستشار العسكري السابق للرئيس رجب طيب أردوغان، على متن طائرة كانت متجهة من أنقرة إلى إسطنبول.

قال أوزداغ إنه حينما كان في رحلة جوية صادف عدنان فردي على متن الطائرة وتبادلا التحية، وشرعا في الحديث، كان مضمونه وفق أوزداغ: “سألت تانري فردي: بينما كنت ضابطا في القوات الخاصة بالجيش كان هناك قسم معني بالتدريب على مقاومة الثورات، وأنت كنت رئيس هذا القسم (قبل 1996)، فهل أنتم من توليتم نشر الحافلات والشاحنات أمام الثكنات العسكرية ليلة انقلاب 15 يوليو 2016، فتبسم وحرك رأسه تحريكا يدل على الإيجاب. ثم قال (تانري فردي) إنهم تم تدريب فريق من عناصر سادات قبل الانقلاب على مواجهة المدرعات العسكرية والاستيلاء عليها.

كما أكد تانري فردي لأوزداغ أن هذا الفريق لا يزال فعالا داخل الشركة الأمنية المهمة بتدريب عناصر في مليشيات أجنبية.

وأشار أوزداغ إلى أن تانري فردي قال له كل هذه المعلومات، لأنه كان يعتقد أنه برلماني من حزب العدالة والتنمية، ولم يكن يعرف أنه من حزب معارض.

وذكر أوزداغ أن تانري فردي عندما علم بانتماء أوزداغ السياسي، صرخ وأمسك جبهته بيده كدليل على الصدمة والندم.

يذكر أن ليلة الانقلاب شهدت اعتقال العديد من العسكريين على جسر البسفور، وتجريدهم من أسلحتهم وملابسهم والاعتداء عليهم، وقالت تقارير عديدة إن العسكريين لم يكن لديهم علم بوقوع انقلاب وأنهم نفذوا قرارات قادتهم بالتواجد في المكان.

المصدر: موقع زمان عربي