كشفت نتائج استطلاع رأي موقف الشارع في تركيا من آلاف المواطنين الذين تم فصلهم تعسفيًا، من وظائفهم بالقطاع الحكومي خلال حالة الطوارئ، بعد انقلاب عام 2016.

مؤسسة متروبول للدراسات في تركيا استطلعت آراء المشاركين عما يتوجب فعله تجاه من تم فصلهم بشكل تعسفي من وظائفهم بالقطاع الحكومي.

وأوضح 45.5 في المئة من المشاركين أنه يتوجب عودة من تم تبرئتهم إلى وظائفهم، في حين أفاد 14.1 في المئة من المشاركين أنه يتوجب إعادة جميع ضحايا الفصل التعسفي إلى وظائفهم.

ورفض 25.6 في المئة من المشاركين إعادة المفصولين إلى وظائفهم، وامتنع 14.8 في المئة من المشاركين عن الإجابة.

وعلى صعيد الأحزاب السياسية شدد 42.4 في المئة من ناخبي حزب العدالة والتنمية على ضرورة إعادة من تم تبرئتهم إلى وظائفهم، في حين دعم 7.3 في المئة من ناخبي الحزب إعادة جميع ضحايا الفصل التعسفي إلى أعمالهم، وعارض 35.6 في المئة من الناخبين إعادة أي منهم إلى وظائفهم.

وأيد 54.9 في المئة من ناخبي حزب الشعب الجمهوري المعارض إعادة من تم تبرئتهم إلى وظائفهم، بينما دعم 21.1 في المئة من ناخبي الحزب إعادة جميع ضحايا الفصل التعسفي لوظائفهم. وعارض 15.2 في المئة من ناخبي الحزب عودة أي منهم إلى وظائفهم.

وفيما يخص ناخبي حزب الخير المعارض، دعم 46.8 في المئة من ناخبي الحزب إعادة من تم تبرئتهم إلى وظائفهم، في حين دعا 18.7 في المئة من ناخبي الحزب إلى إعادة جميع ضحايا الفصل التعسفي لأعمالهم. ورفض 25.5 في المئة من ناخبي الحزب عودة أي منهم لوظائفهم.

وأيد 35.5 في المئة من ناخبي حزب الشعوب الديمقراطي الكردي عن عودة من تم تبرئتهم إلى وظائفهم، في حين شدد 23.5 في المئة من الناخبين على ضرورة إعادة جميع ضحايا الفصل التعسفي لأعمالهم.

ورفض 24.3 في المئة من ناخبي الحزب الكردي عودة أي منهم لأعمالهم.

هذا وأكد 34.3 في المئة من ناخبي حزب الحركة القومية عضو التحالف الحاكم على ضرورة إعادة من تم تبرئتهم إلى أعمالهم، كما شدد 12 في المئة من ناخبي الحزب على ضرورة إعادة جميع ضحايا الفصل التعسفي لأعمالهم. ورفض 40.6 في المئة من ناخبي الحزب إعادة أي منهم.

المصدر: موقع جريدة زمان عربي