أصدرت مجلة WATKINS MINDS الإنجليزية تقريرها السنوي عن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم من الناحية الروحية.

وتعمل مجلة “واتكينز ميند” الصادرة من لندن على تسليط الضوء على أولئك الأشخاص الذين يعيشون بيننا، ويؤثرون في حياة الملايين؛ وذلك من خلال تخصيص صفحات عبر المجلة للحديث عن مدى تأثيرهم الروحي والفكري، ملحق بها بعض الصور والإنجازات التي قامت بها هذه الشخصيات المؤثرة، سواء كانت هذه الشخصيات كُتَّابًا أو إعلاميين أو مفكرين أو علماء أو حتى قادة.

وفي استفتاء المجلة لهذا العام 2019 جاء محمد فتح الله كولن في الترتيب 26 لأكثر 100 شخصية مؤثرة روحيًّا في العالم.

وفتح الله كولن هو عالم وداعية ومفكر تركي أثر في ملايين الأشخاص حول العالم من خلال رحلة فكرية تخطت الخمسين عاما تكونت فيها ما تسمى بحركة الخدمة وهي حركة فكرية ليست ذات قوام مادي أو تنظيمي تقوم بتوعية المجتمعات والأشخاص ضد ثلاثة أعداء رئيسين على حد قول فتح الله كولن، وهم الفقر والفرقة والجهل.

وقد تأثر الكثير من محبيه بهذا الفكر فانتشروا يبنون المدارس والجامعات والمؤسسات الخيرية ومراكز الحوار حول العالم.

توسُع فكر فتح الله كولن في معظم دول العالم أدى إلى اختياره ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة روحيًا حول العالم، ليس لمرة واحدة فقط، ولكن لمرتين من نفس المجلة. الأولى عام 2017 والأخرى هذا العام 2019.

يُذكر أنه قد تم اختياره ضمن أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم عام 2013 حسب اختيار مجلة Times الشهيرة وتم تكريمه في عدة مناسبات دولية.

About The Author

تخرج من جامعة الأزهر كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، حصل على دبلوم الأديان المقارنة، وماجستير فلسفة الأديان المقارنة عن أطروحة: "التجديد في الفكر الديني المعاصر في تركيا فتح الله كولن نموذجا"، ودكتوراه فلسفة ودراسات بحوث الديانات من جامعة الزقازيق بتقدير مرتبة الشرف الأولى، عن أطروحة: "حوار الدين والعلمانية في تركيا حزب العدالة والتنمية نموذجا"، عمل مدرسًا للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف، وأستاذا للدراسات الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة بدر الإسلامية بجمهورية ألبانيا، وجامعة فاتح بجمهورية تركيا، ومستشارًا أكاديميا لمشروع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية.

Related Posts