أقامت مكتبة الطلبة الأندونيسيين بالقاهرة أمس 8/ 10/ 2019 في مقر المكتبة بالحي السابع ندوة لمناقشة أفكار الأستاذ محمد فتح الله كولن الإصلاحية بعنوان: “أمراض الأمة الثلاث وسبل علاجها حركة كولن نموذجًا.

حضر الندوة لفيف من الطلاب والطالبات الأندونيسيين الذين يدرسون في جامعة الأزهر الشريف، في مراحل التعليم الجامعية المختلفة. وقد قام اتحاد الطلاب الأندونيسيين على هامش الندوة بتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة كتاب النور الخالد محمد ﷺ مفخرة الإنسانية لمؤلفه الأستاذ محمد فتح الله كولن، كما استضافت الندوة الدكتور/أبوزيد عبد الرحيم الباحث في الشأن التركي وفكر الأستاذ كولن وحركة الخدمة، ليُلقي المحاضرة الرئيسة للندوة.

حيث بدأ كلمته بالحديث عن صعوبة الإلمام بشخصية الأستاذ فتح الله كولن؛ لأنه شخص متعدد المعارف واسع الاطلاع يجمع بين مختلف الثقافات، فهو شاعر، وفيلسوف، ومفكر، وهو كذلك خطيب مفهوَّهٌ، ومحاور لا يشق له غبار، وكاتب عميق وأديب بليغ، وهو مع كل هذا صاحب إنجازات حضارية عميقة تتخذ من بناء الإنسان منطلقًا ومن رضا الله غاية.

ثم تناول المحاضر المحاضن التربوية المؤثرة في شخصية كولن؛ فتناول بالشرح والتحليل دور الأسرة في تكوين شخصية كولن، ودور مشايخ الصوفية، وكتابات الأستاذ بديع الزمان النورسي وأثرهم في التكوين المعرفي والروحي للأستاذ كولن، وكذلك أشار المحاضر إلى أن كولن لم يكتف بدراسة علوم اللغة والتراث، بل أخذ ينهل من كل معين فدرس العلوم الطبيعية والمبادئ الأساسية للعلوم الحديثة مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء والفلك، بالإضافة إلى التراث الفلسفي الغربي.

اختتم المحاضر كلمته بالحديث المفصل عن الأفكار الرئيسة في فلسفة كولن الإصلاحية، وملامح التميز في منهجية كولن التجديدية.