هدد نائب رئيس الجمهورية التركي فؤاد أقطاي معارضي الحكومة وأنصار حركة الخدمة المقيمين في الخارج بالقتل.

وخلال مشاركته في برنامج تليفزيوني على قناة CNN التركية وجه فؤاد أقطاي حديثه إلى المعارضين الأتراك المقيمين في الخارج في إشارة إلى حركة الخدمة، قائلًا: “سنأتي أينما كنتم، ونقضي عليكم هناك”.

وفيما يتعلق بمكافحة أنشطة حركة الخدمة، قال فؤاد أقطاي: “لقد كُسر ظهرهم في تركيا، وسنواصل كفاحنا سواء داخل البلاد أو خارجها. لن ينعموا بالراحة. نحن نقول ذلك، وبالفعل لن نجعلهم يشعرون بالراحة”.

وأضاف نائب الرئيس التركي: “من غير الممكن أن نقول أنه قد تم التخلص منهم -بما أنهم- خارج البلاد. فرأس حركة الخدمة موجود اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية، ويستمر أنصاره في العمل من أكثر من دولة” على حد تعبيره.

وتتهم الحكومة التركية حركة الخدمة بتدبير انقلاب عام 2016 العسكري الفاشل، بينما تنفي حركة الخدمة ويطالب ملهمها المفكر الإسلامي فتح الله كولن بتحقيق دولي.

وكانت الحكومة التركية قد نفذت بالاتفاق مع أجهزة الاستخبارات في عدد من الدول من بينها كوسوفو وماليزيا، عمليات اختطاف لعدد من  المعلمين العاملين في المدارس التابعة لحركة الخدمة.

كما أن لاعب كرة السلة الشهير أنس كانتر المحترف في صفوف أحد أندية دوري المتحرفين الأمريكي، قد أعلن أنه لن يذهب مع فريقه للمشاركة في المبارة التي عقدت في 17 يناير/ كانون الثاني،بسبب خوفه من الاختطاف و القتل، نتيجة لتهديدات التي يتلقاها بشكل دوري على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت السلطات في تركيا قد وضعت اسم أنس كانتر ضمن النشرة الحمراء للإنتربول، بسبب تضامنه مع حركة الخدمة.

وكان أردوغان قد قال في السياق ذاته: “أوجه كلامي لكل أنصار حركة الخدمة سواء داخل البلاد أو خارجها. لقد جاءت نهايتهكم. لم يتبق أمامكم مكان للذهاب إليه “.

المصدر: موقع زمان عربي

About The Author

تخرج من جامعة الأزهر كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، حصل على دبلوم الأديان المقارنة، وماجستير فلسفة الأديان المقارنة عن أطروحة: "التجديد في الفكر الديني المعاصر في تركيا فتح الله كولن نموذجا"، ودكتوراه فلسفة ودراسات بحوث الديانات من جامعة الزقازيق بتقدير مرتبة الشرف الأولى، عن أطروحة: "حوار الدين والعلمانية في تركيا حزب العدالة والتنمية نموذجا"، عمل مدرسًا للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف، وأستاذا للدراسات الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة بدر الإسلامية بجمهورية ألبانيا، وجامعة فاتح بجمهورية تركيا، ويشرف الآن على موقعي فتح الله كولن باللغة العربية، ونسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية، ومدير تحرير مجلة نسمات

Related Posts