نظَّمت اليوم الأربعاء 18/ 12/ 2019 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس بالتعاون مع مجلة حراء احتفالية باليوم العالمي للغة العربية بعنوان: “اللغة العربية والنشر العلمي”. حضر الاحتفالية رؤساء الأقسام بكلية البنات، ولفيف من طالبات الكلية، والعديد من الباحثين المهتمين باللغة العربية.
بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة ترحيب من أ.د عزة فتحي رئيس قسم اللغة العربية بالكلية رحبت فيها بالحضور الكرام وبمجلة حراء.
وتحت عنوان: اللسان العربي وسؤال المستقبل “براءة في محددات العالمية” تحدث الأستاذ الدكتور خالد فهمي أستاذ العلوم اللغوية بجامعة المنوفية والخبير بمجمع اللغة العربية.
وعن دور وأهمية معامل التأثير العربي في خدمة اللغة العربية وإثراء البحث العلمي كانت كلمة الأستاذ الدكتور جمال الدهشان أستاذ أصول التربية وعميد كلية التربية السابق بجامعة المنوفية، والتي كانت بعنوان: “معامل التأثير العربي مدخلا لتعزيز مكانة اللغة العربية ودعم النشر العلمي بها”.
كما طرحت الأستاذة الدكتورة سلوى حمادة أستاذ المعلوماتية وحوسبة اللغة، الصعوبات والتحديات التي تواجه المهتمين باللغة العربية في ظل التقدم التكنولوجي، وكيف يمكننا التغلب على تلك الصعوبات والتحديات، وذلك من خلال مداخلتها المعنونة: “اللغة العربية والتقنيات الحديثة صعوبات وتحديات”.
أما عن دور النشريات العلمية والفكرية والثقافية والفنية ودروها في النهوض باللغة العربية، فقد تناولها الأستاذ صالح القاضي رئيس قسم الترجمة بمجلة حراء من خلال كلمته المعنونة: “إسهام المجلات الدولية في إثراء اللغة العربيه وآدابها مجلة حراء نموذجا”.