في مطلع شباب الأستاذ “كولن”، وبحافز ما كان يسكن فؤاده من تطلع وإحسان، شرع في استقطاب أفراد تلاميذ إلى حلقته التنويرية، يعينهم على دروسهم، ويفتح بالحكمة صدورهم للإيمان. ولقد بدأت التجربة محفوفة بكثير من المشاق، واقتضت أحمالاً من الصبر والروية، ثم مع السنوات بدأت المجاميع تبرز، وتطوّر أسلوب التواصل، وازدادت الحلقات عددًا، ثم شبَّ التلاميذ وصاروا أكفاء، وتحولوا بدورهم إلى وسائط تلْقين ودعوةٍ، ثم نفذت الدعوة إلى الأسر والبيوت وأماكن العمل، وسرت بعد ذلك كما يسري الماء في الأرض، أينما مَرَّ أمرع.

بدأت تجربة كولن محفوفة بالمشاق، واقتضت أحمالاً من الصبر والروية، ثم مع السنوات نفذت الدعوة إلى الأسر والبيوت وأماكن العمل، وسرت كما يسري الماء في الأرض، أينما مَرَّ أمرع.

 إنبات فإثمار

لا ريب أن كولن وهو يتحدث عن عمر المرجان، وعن زمن التبلُّور، إنما كان يشير إلى شيء مما عاناه في تجربة التواصل تلك التي بدأت بجلسة عقدها مع تلميذ سار به إلى المسجد؛ ليكون أول المكتتبين، وانتهت جهود الاستقطاب بانتظام حلقة، ثم بأخرى، ثم بحلقات، ثم بذيوع الكلمة الطيبة في الآفاق، وبعد أطوار تكاثرت الجموع، وولدت الخدمة.

في البداية لا بد من البدْء، وقد تكون البداية فكرة يتلقفها ذو حظ من أهل الفاعلية، فيستنبتها ويهيئها للإثمار، أو قد يكون فردًا تسكنه جذوة عشق، فهي لا تني تنقدح في روحه، وتشق به درب التمحيصات، وتتقلب به من طور إلى طور، أشبه بخطوات الأنبياء حين تسوقهم إرادة الله إلى حيث يبعثون. ومن الفرد يكون الاثنان، ثم الثلاثة، ثم الجماعة، ويد الله أبدًا مع الجماعة.

 كل تحسن يطرأ على أحوال الأمة، ينعكس بالإيجاب على نظرة بني البشر إلى الدين الإسلامي.

الطليعة المؤمنة

تمارس جهدها في زرع المحيط بالقيم المُؤهِّبة والأخلاق المُعِدّة للصلاح. تبدأ المستصلحات محدودة، ثم بتكاثرها يتزايد التواصل بين مفارزِها، ويغدو التواصل تفاعلاً عاموديًّا في الاتجاهين، من الأعلى إلى الأسفل، ومن الأسفل إلى الأعلى، ثم تتهيأ عوامل التأسيس وإقامة مشاريع الإثمار، فتصير الحركة التنويرية حراكًا للتخطيط والتعمير والتصنيع وعرض الخدمات، الأمر الذي يخلق مجتمع النماء والبركة والاستقطاب والخيرية؛ إذ كل تحسن يطرأ على أحوال الأمة، ينعكس بالإيجاب على نظرة بني البشر إلى الدين الإسلامي.

——————————————–

المصدر: سليمان عشراتي، الانبعاث الحضاري في فكر فتح الله كولن، دار النيل للطباعة والنشر، ط 2، 2013، صـ141-142.

ملحوظة: عنوان المقال والعناوين الجانبية من تصرف المحرر.