تزامنا مع عيد الأم في تركيا والذي يوافق الأحد الثاني من شهر مايو/ أيار كل عام، نشر مواطنون أتراك في الخارج مقطع فيديو لتخليد ذكرى الأمهات اللاتي لقين مصرعهن غرقا في نهر مارتيسا أثناء هربهن من الملاحقات الأمنية في تركيا، وكذلك من توفين داخل السجون.

وخلال مقطع الفيديو الذي حمل عنوان “ألحان الأمل” وتم إعداده بمناسبة احتفال الأتراك بعيد الأم، تم إنشاد قصيدة للمفكر الإسلامي التركي فتح الله كولن بعنوان “الأم”، حيث تشير القصيدة التي ألقتها طالبة من ألمانيا تدعى زينب إلى جميع الأمهات اللاتي يناضلن من أجل الاجتماع بأطفالهن وأسرهن الذين لا يزالون داخل تركيا.

وتضمن الفيديو قصة عائشة عبد الرزاق التي غرقت في المياه برفقة نجليها الاثنين، وخديجة أكشاباي التي غرقت برفقة أبنائها الثلاثة أثناء عبورهم نهر مارتيسا وحليمة جولسو التي لقيت مصرعها داخل السجن لرفض السلطات السماح بإدخال الأدوية لها وتأخر علاجها.

وورد في الفيديو أيضا صورة أسماء أولوداغ التي لقيت مصرعها نتيجة لأزمة قلبية أثناء انتظار لم شملها بزوجها في أثينا التي وصلت إليها برفقة أبنائها الثلاثة من خلال نهر مارتيسا بجانب صورة التقطت للطفل أحمد بورهان أتاش، الذي لقي مصرعه خلال الأيام الماضية بعد معاناة مريرة من السرطان، ووالدته زكية أتاش، وأوزنور شاكار التي تقبع داخل السجن برفقة رضيعها البالغ من العمر تسعة أشهر.

ولم ينس الشريط المصور أيضا “أمهات السبت” الكرديات.

قصيدة الأم:

زهرة الرحمة في حديقة الحزن
هناك أمل غير منقطع في عيونها المحمومة وعطور سحرية في صدرها الدافئ
الرحمة والمشقة يتشابكان داخل قلب الأم
الأم تضمد الجروح بالرحمة الإلهية الأبدية
وتصلحها بالأدعية المتعاقبة على لسانها
لو أمكن نثر نبذة من قلب الأم في أرجاء العالم لتغير لون الدنيا
ولغطى على الأرض أهدأ درجات رحمة الأم وبشاشها وبهجتها الملونة عوضا عن الظلام والأوجاع الدامية
يا إلهي! لا تدع الدنيا بدون أم!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: موقع زمان عربي