استقبلت حراء عام 2020 بإصدار العدد الجديد (76)، وفيه دعت إلى “عالم بلا خوف”، عالم تشيع فيه مشاعر السماحة والتآلف والتكامل بين بني الإنسان، وتُحترم فيها التعددية الدينية والمذهبية والفكرية.

ففي المقال الافتتاحي “لكيلا يكون شبابنا فريسة للتنظيمات الإرهابية”، دعا الأستاذ فتح الله كولن جميع أفراد الأسرة الإنسانية أن يتكاتفوا وينخرطوا، ليكونوا جزءًا من الجهود التي تبذل على مستوى العالم، للكفاح ضد هذه التنظيمات الدموية التي ترتكب جرائمها تحت مسميات دينية.

كما لفت الأستاذ كولن انتباه المنظمات الدولية على مستوى الدول إلى ضرورة القضاء على جميع أشكال التمييز والتهميش والإقصاء الاجتماعي، وذلك بضرورة التدخل بصورة فعّالة ضد الأنظمة التي تمارس انتهاكات، وترتكب مظالم بحق شعوبها.

وعن ترجمة أفكار كولن إلى واقع ملموس تحدث الأستاذ صابر المشرفي في مقاله “التعايش السلمي المتناغم” عن تجربة حركة الخدمة في التعايش المتناغم من خلال المؤسسات التعليمية والتربوية التي أسستها في نحو 170 دولة على مستوى العالم.

كما أكّد الأستاذ الدكتور محيى الدين عفيفي على أن الأصل في العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين هو التعارف والسماحة واحترام إنسانية الإنسان.

أمّا الأستاذ الدكتور أحمد حسين في تحليله لكتاب “نحو عالم بلا خوف”، فقد وضّح أن الكتاب ركز على الأمن والطمأنينة كمطلب إنساني قديم قدم الإنسان نفسه، وهدف أساس تسعى إليه البشرية وتبحث عنه، وأن قضية الأمن باعتبارها هدفًا أسمى للوجود الإنساني، كانت كذلك مادة حوتها ودعت إليها الرسالات الإلهية عبر مسيرتها مع الإنسان على مر التاريخ.

هذا إلى جانب العديد من المقالات العلمية والثقافية والأدبية، التي اشتمل عليها هذا العدد، والتي نرجو أن تسهم بصورة إيجابية في تنمية ملكات قراء مجلة حراء الكرام الإبداعية والفكرية والتأملية.