اندلعت مظاهرات لأتراك في العاصمة الأمريكية واشنطن وفي نيويورك؛ للفت الانتباه إلى وجود أكثر من 800 طفلا في السجون التركية مع أمهاتهم في ظل ظروف صعبة.

وحسبما ذكرت صحيفة “الزمان” التركية، قالت عدة مؤسسات حقوقية مشاركة في الفاعليات إن 864 طفلًا في السجون في تركيا، بعضهم معوقين أو مرضى بدون خدمات صحية، ولا تريد السلطات الاستجابة لمطالب الإفراج عن أمهاتهم ومحاكمتهم خارج القضبان.

وقال بيان مشترك للمنظمات إن النساء الحوامل والأمهات يتعرضن للأذى النفسي بسبب السجن التعسفي؛ ما أدى إلى تدمير آلاف الأسر في تركيا.

المنظمات وجهت دعوة عاجلة للحكومة التركية من أجل الإفراج عن الأمهات وأطفالهن، وكذلك سجناء الرأي.

كان أحدث تقرير حقوقي، أعدته دورية “نسمات” للدراسات الاجتماعية والحضارية الأسبوع الماضى، قد رصد ما تعانيه الأمهات وأطفالهن بعد أن زجّ بهن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السجون عقب انقلاب عام 2016 المزعوم.

وقال إن عدد الأطفال دون سن السادسة المحتجزين مع أمهاتهم بالسجون بلغ في 11 أغسطس الماضي 864 طفلاً، نتيجة حملة الاعتقالات التي استهدفت المنتمين إلى حركة “الخدمة”، “بينهم 149 رضيعًا لم يتجاوزوا العام”.

وتتهم الحكومة التركية حركة الخدمة بتدبير الانقلاب الفاشل في 15 يوليو 2016، لكن الحركة تنفي وتطالب بدليل واضح على هذا الاتهام من خلال تشكيل لجنة دولية تحقق في هذا الأمر.

كما كان عدد الأطفال بسجون النظام التركي في شهر مايو 2018، يبلغ 705 أطفال، بحسب بيانات وزارة السجون التركية في أغسطس 2017.

التقرير استعرض نماذج لمعاناة الأمهات بالسجون التركية، وتناول قصصا للسجينات وأطفالهن، فضلا عن معاناة الأطفال الأتراك المولودين خارج البلاد في الحصول على وثائق ثبوتية، لانتماء آبائهم إلى حركة الخدمة.

وأشار التقرير إلى أن النظام التركي خرق اتفاقية حقوق الطفل “CRC”، بشكل واضح، ودلل على ذلك بإصدار الحكومة التركية مرسوم القانون رقم 680 الذي يحرم مواطنيها المقيمين في الخارج منذ انقلاب 15 يوليو من الخدمات القنصلية، بالإضافة إلى إلغاء ومصادرة جوازات سفرهم، خشية أن يكونوا منتمين لحركة الخدمة.

وتزامن تقرير نسمات مع حديث البرلماني الكردي المنتمي إلى حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد عمر فاروق جرجيرلي أوغلو عن ارتفاع عدد الأطفال بالسجون في تركيا.

وقال جرجيرلي أوغلو إن حكومة حزب العدالة والتنمية تتعمد عدم الكشف عن أعداد المحتجزين والمعتقلين داخل السجون، مضيفًا بأن عدد الأطفال في المرحلة العمرية بين 0-6 سنوات داخل السجون يقترب من 1000 طفل، بحانب أمهاتهم المتهمات بالانتماء إلى حركة الخدمة أو دعم الانقلاب الفاشل في 2016.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: موقع الصبح نيوز.