يطل علينا العدد الجديد من مجلة حراء (78) في ظل أزمة عالمية تمثل اختبارًا قويًّا للذات والقيم الإنسانية، فالإنسان يعيش حالة من العزلة لم يجربها من قبل، هذه العزلة تفرض على الإنسان إعادة اكتشاف ذاته وبنائها مرة أخرى.

ففي المقال الرئيس المعنون بـ”أعماق الذات الإنسانية” يؤكد الأستاذ فتح الله كولن على أن الذين اختزلوا الإنسان في عقله ووعيه ًوغرائزه الحيوانية أو نزعاته الاجتماعية لم يستطيعوا أن يصوغوا رؤية موزونة أو طرحًا متماسكًا عن حقيقته، بل زادوه غموضًا وتعقيدًا وجولوه إلى كائن مشوّه.

وفي مجال العلوم يطلعنا الأكاديمي التركي د. عمر باموك على الدراسات العلمية التي تؤكد على أن الصيام المتقطع يؤثر إيجابًا على ضغط الدم، وضبط سرعة نبضات القلب، وعلى الدهون في الدم وضبط مستوى الكوليسترول والأنسولين والجلوكوز، ويقلل نسبة الالتهابات النظامية في الجسم. وذلك من خلال مقاله “الصيام المتقطع وأثره في الوقاية من الأمراض”.

إن الرحمة ليست مقصورة على المسلمين وإنما تشمل جميع الخلق مؤمنهم وكافرهم، فكيف تنال رحمة الإسلام ورحمة النبي صلى الله من لم يؤمن بهما فعن الرحمة والإنسانية يحدثنا الأستاذ الدكتور على جمعه في مقاله “الأفق الإنساني في الرحمة الإسلامية”.

أما في مجال الأدب فيؤكد الأستاذ الدكتور إيهاب عبد السلام في مقاله “شعر الأطفال بين جدلية الأدب والتربية” على أن التعرض للكتابة عن الطفل يتطلب وعيًا خاصًّا بالطفل وعالمه وطريقة تفكيره وفهمه لما يرى ويسمع من كلام، وتقبله لما نقرأه له، وفهمه لدلالات الألفاظ ومستوى التراكيب اللغوية، وما يطربه ويقبل عليه وينفر منه.

وعن الطفل أيضا يحدثنا الأستاذ ماث ألاي من خلال مقاله “الطفل وعالمه المعرفي” عن أن هناك سببان أسياسيان يبعثان على تدخل الكبار في تعليم الطفل وإرشاده في الحياة. الأول هو استثمار القدرات وتنمية القابليات التي يتحلى الطفل بها منذ الولادة، ومساعدته في تطوير موهبته التعليمة التي خلق عليها. والسبب الثاني هو إصرار الكبار على التدخل في المرحلة الفطرية التي اعتاد عليها الطفل منذ الولادة، وإجباره على أخذ ما يعطى له من توجيه وإرشاد وبالقوة، مما يؤدي إلى نتائج عكسية قد تنفر الطفل من التعليم، وتؤثر سلبا على ذاكرته وعاداته العقلية التي يستمتع بها.

إن الإيمان بالتعددية الدينية والاختلافات البشرية داخل الشريعة الإسلامية، هو إيمان بشمولية الدين الإسلامي ومدى فاعليته وقدرته على استعياب الآخر أيًّا كان جنسه ولونه وعرقه، من هذا المنطلق يدلل الأستاذ عبد السلام كمال أبوحسن على اهتمام الشريعة الإسلامية بالآخر وسنها التشريعات التي تضمن وتكفل له الحقوق المدنية والدينية وذلك من خلال مقاله: “التسامح دستور حياة في الإسلام”.

“استدعاء الموروث في أدبيات كولن كتاب الغرباء نموذجًا” من خلال هذه العنوان يوضح الدكتور صابر المشرفي على أن ظاهرة استدعاء الموروث في فكر وكتابات الأستاذ كولن شيء يدعو للانتباه، لكون الأستاذ كولن يقدر التراث ويحترمه، لأنه يؤمن أن كل حركة تجديدية وعملية تغييرية تم وضعها من أجل إنشاء المستقبل، ينبغي أن يتم التخطيط لها بناء على مقوماتنا التاريخية وجذورنا الروحية”.

يحاول فيروس كورونا التشبث بالغشاء المبطن للفهم والحلق مما يسبب الإحساس بالحكة أو الدغدغة في منطقة الحلق كأعراض أولى للاحتقان، لذا شرب الماء أو السوائل الدافئة تفيد في تحويل مسار الفيروس باتجاه الجهاز الهضمي وطحنه عبر الإفرازات الحمضية، بهذه النصائح تحدثنا الدكتورة صهباء بندق عن النظام والصحي والغذائي الذي يجب اتباعه في ظل جائحة كورونا العالمية، وذلك من خلال مقالها: كورونا.. حلفاء وأعداء”.

هذا إلى جانب عدد آخر من المقالات الأدبية والعلمية والثقافية التي يذخر بها هذا العدد والتي نرجو أن يجد فيها القراء الأعزاء ما يمدهم بالفكر الواسع، ويدفعهم إلى تنمية ملكات الإبداع والتأمل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت

المصدر: موقع حراء