يؤكد هذا العرض على أن حركة الخدمة المستوحاة من أفكار الأستاذ فتح الله كولن، لم تنظم رسميا أو تهيكل هرميا، وإنما هي شبكة دعم منسقة متراخية من الدوائر المحلية، ولكل منها حكمها الذاتي من حيث المحتوى وتواتر الاجتماعات وتنوع الأعضاء والمشاريع.. وتلك البنية موجودة على مستوى القاعدة لتعزيز الالتزام والمشاركة، حيث يتم إنجاز شيء إلا بمشاركة المحّبين، وبشعور بالمسؤولية منِ قبل ملايين من المشاركين الذين لديهم رؤية وطموح والتزام. ويستنتج العرض أن حركة الخدمة مبادرة مدنية عالمية جذورها الإسلام الوسطي المعتدل، تهدف إلى تحقيق التعايش والسلم العالمي.

[gdlr_divider type=”solid” size=”50%” ]

الكتاب الذي بين أيدينا من إصدار «مركز نماء للبحوث والدراسات» في طبعته الأولى، سنة 2015م والذي يقع في 304 صفحة، من تأليف الكاتبة الأمريكية «هيلين روز ايب» (Helen Rose Ebaugh)، وترجمة الأكاديمية المصرية “مروة يوسف”، ومراجعة الباحث “أحمد العزبي”. تكمن أهمية الدراسة التي يتضمنها هذا الكتاب، في مقاربتها المنهجية للإطار السوسيولوجي والمعنوي لـ”حركة الخدمة”، وملهمها الأستاذ محمد فتح الله كولن، ودور هذه الحركة في إعادة الاعتبار للتعليم والإعلام وحوار الأديان في تعزيز قيم التعارف والتعايش والتسامح وإبراز حقائق الإسلام المعتدل، بالإضافة إلى بيان مدى تأثر الملايين في تركيا وعبر العالم بأفكار ومشاريع الأستاذ كولن.

وفي هذا العمل الرائد حاولت المؤلفة دراسة وتتبع وتفسير أسباب نجاح «حركة الخدمة» و«فكر كولن» في تركيا والعالم، من خلال إعمال الأطر النظرية السوسيولوجية، والمتمثلة في:

أ- نظرية تعبئة الموارد.

ب- نظرية الالتزام التنظيمي.

جاءت الدراسة في مقدمة، وستة فصول، وملخص، وملحق للنقاد، بالإضافة إلى لائحة المصادر والمراجع المعتمدة. وقد اعتمدت الكاتبة المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمقارن لصياغة المادة العلمية والمعرفية. وقد ركزت الباحثة كثيرًا على الزيارات الميدانية والمقابلات المباشرة سواء لمؤسسات الخدمة أو رجالاتها.

المقدمة

في بداية الكتاب تحكي هيلين روز قصة تعرّفها على حركة الخدمة، وذلك أثناء مشاركتها في مؤتمر «حران» الدولي الثالث في غوتنبورغ بالسويد في ماي سنة 2005م، في موضوع حوار الأديان بين القادة الدينيين الإبراهيميين، لتكتشف أن الأستاذ فتح الله كولن أحد المؤسسين العالميين للحوار بين الأديان والحضارات والثقافات والأعراق، وذلك بشهادة زميلها في الجامعة «لن ميتشل»، لتتعرف بعد ذلك على طلبة الخدمة بالجامعة (هيوستن) التي تشتغل بها.

ثم قامت بزيارة ميدانية أولى سنة 2006م لمشاريع ومؤسسات «الخدمة» بتركيا؛ مدارس، جامعات، مستشفيات، صحف، مراكز، ومنتديات.. ولقد سجلت جملة من الملاحظات دفعتها إلى الاهتمام بهذه الحركة الدينية المزدهرة العابرة للحدود القومية، على حد تعبير الباحثة.

رجعت الباحثة لموقف فتح الله كولن الحاسم والواضح اتجاه أحداث 11 سبتمبر 2001م، حيث عبر عن إدانته لهذه الأعمال الإرهابية، وأن هؤلاء الجناة لا يمثلون الإسلام، لتؤكد بأن حركة كولن تعد مثالاً قويًّا للإسلام المعتدل المعاصر. وقد لاحظت الباحثة وقتئذ الاهتمام الواسع والمستمر لوسائل الإعلام الكبرى والصحف العالمية بفكر فتح الله كولن ومشاريعه الناجحة في كل البلدان.

توصلت الباحثة في دراستها لتفسير أسباب نجاح الحركة بنظريتين في علم اجتماع التنظيمات والحركات الاجتماعية:

الأولى: نظرية تعبئة الموارد، والتي تلقي الضوء على شبكات الموارد البشرية والمالية اللازمة لنمو واستمرار التنظيمات وضمان تحقيق الأهداف.

الثانية: نظرية الالتزام التنظيمي، والتي تركز على الإستراتيجيات الحركية لحث الأعضاء على الالتزام والولاء للمشروع.

وذلك من خلال طرح ثلاثة أسئلة بحثية موجهة للبحث:

1- ما هي الآليات التنظيمية للالتزام التي تجذب الأعضاء إلى الحركة وتبقي عليهم، سواء داخل تركيا أو خارجها؟

2- ما هي الكيفيات التي تروج بها الديناميكيات المالية في تمويل المشاريع الخدمية للمشاركة والحماس والالتزام عند أعضاء الحركة؟ وكيف يتم تحفيز الأنصار للتبرع؟

3- ما هي الترتيبات المالية المرتبطة بالمؤسسات المتصلة بحركة كولن؟ وما هي الطرق التي تربط أنصار الحركة بمشاريعها؟

الفصل الأول: الإسلام والدولة عبر التاريخ التركي

تبدأ المؤلفة هذا الفصل بالتأكيد على أهمية وضع حركة كولن في سياقها التاريخي، وتنطلق في تحديد هذا السياق أولاً بالحديث عن بنية الدولة العثمانية (1299م-1923م)، والعلاقة الوثيقة والتكافلية بين السلاطين (الحكام السياسيين) والخلفاء (القواد الإسلاميين)، مع ذكر بعض الإصلاحات التي عرفتها الدولة العثمانية في منتصف القرن التاسع عشر.

ثم عرجت إلى مكانة الإسلام في الدولة التركية الحديثة ابتداء من 1913م، وذكرت بعض الإشكالات الناجمة عن علاقة الدين بالدولة، حيث نهجت جمعية الاتحاد والترقي نهج تحييد الإسلام عن الحياة العامة، وإخضاع المؤسسات الدينية للسلطة الحكومية؛ ففي سنة 1915م وضعت المحاكم الدينية تحت سلطة المحاكم العلمانية، وفي سنة 1924م ألغيت الخلافة، وفي سنة 1928م أزيل الإسلام من الدستور باعتباره الدين الرسمي لدولة تركيا، وكل ما له علاقة بالهوية العثمانية. وقد نتج عن هذا الوضع إشكالات واختلافات وصراعات داخل النسيج التركي.

في ذات السياق ذكّرت الكاتبة بتحول تركيا إلى نظام التعدد الحزبي ابتداء من عام 1946م، وأثره في إعادة تموقع الإسلام في الدولة التركية؛ فمثلاً بوصول الحزب الديمقراطي للسلطة سنة 1950م سمح برفع الآذان باللغة العربية، وأزال الموانع التي تحظر ممارسة الدين وتدريسه وبناء المساجد، ولكنه عارض الإسلام السياسي لأنه يهدد علمانية الدولة في نظره.. بعد الإطاحة بهذا الحزب عبر انقلاب عسكري عام 1960م، دخل نجم الدين أربكان المعترك السياسي بخلفية إسلامية، حيث هدف أربكان إلى توحيد الجماعات الإسلامية تحت قيادته السياسية، وتغيير في النظام السياسي عن طريق العملية الانتخابية، مما عرضه للمنع لمدة خمس سنوات تحت طائلة المادة 136. وحصل انقلاب عسكري سنة 1980م.. وهكذا ظلت الحياة السياسية التركية بين انتخاب وانقلاب.

كل هذه الأحداث المتعاقبة والقضايا المعقدة، كان يتابعها فتح الله كولن ويدرسها ويحللها، ويطور إمكاناته لاستيعابها وتجاوزها.

الفصل الثاني: فتح الله كولن حياته ومعتقداته والحركة التي ألهمها

قسمت الباحثة هذا الفصل إلى ثلاث فقرات كبرى، الأولى جوانب من بدايات حياة كولن، أما الفقرة الثانية فخصصتها لقناعاته وأولوياته، أما الفقرة الثالثة فتتبعت فيها نشأة الحركة وانتشارها في أنحاء المعمور.

أوردت الباحثة سنة ولادة فتح الله كولن 1941م دون تحقيق أو تدقيق، بمحافظة «أَرْزُو رُوم» (أَرْضُروم)، من أسرة علم وشرف وكرم وإمامة، ما جعله يتأثر بهذا المناخ العلمي والروحاني؛ حيث تعلم مبادئ الإسلام، وحفظ القرآن، وتعلم اللغة العربية والفارسية، بالإضافة إلى تأثره ببعض المشايخ في طفولته من قبيل الشيخ لطفي أفندي، والأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي. وقد كان تعليمه في مجالات الأدب والتاريخ والفلسفة وغيرها من المعارف تعليمًا عصاميًّا وتكوينًا ذاتيًّا.

ونظرًا لتأثره الشديد بالأستاذ بديع الزمان سعيد النورسي، فقد انخرط في سلك الوعظ والإرشاد منذ شبابه الباكر، متنقلاً من «أرضروم» شرقًا إلى أدرنة غربًا، فأصبح له نفوذ وتأثير عجيب على الشباب، ليستثمر ذلك في إطلاق أول مشاريعه التعليمية بتنظيم معسكرات صيفية لطلاب المدارس بدعم من رجال الأعمال المحليين.

غير أن الانقلاب العسكري سنة 1970م، زج بالعديد من الدعاة البارزين والفاعلين المجتمعيين في السجون، حيث ظل فتح الله كولن رهن الاعتقال لستة أشهر دون اتهام، وأخلي سبيله بشرط عدم إلقاء المحاضرات العامة.

وقد كان للبُيُوتات التي أنشأها خصيصًا للطلاب؛ لخدمتهم المعرفية، ورعاية مصالحهم المادية، وتوفير بعض المنح لهم، الأثر البالغ في نشر أفكاره وقناعاته بين الناس. ومع الانفتاح الذي عرفته تركيا سنة 1982م، أسس كولن أول ثانويتين الأولى في إزمير والثانية في إسطنبول، لتنتشر مدارس الخدمة بعد ذلك في كل تركيا. ومع سقوط الاتحاد السوفياتي تم تأسيس مدارس بالجمهوريات المستقلة، ونظرًا لتميز هذه المدارس ورياديتها، فإن الطلب ازداد عليها في كل أصقاع العالم.

ثم كان الاهتمام بالنوافذ الإعلامية الملهمة بفكر كولن، فكان تأسيس مجلة «سِيزِينْتي» سنة 1979م، وهي المجلة الأكثر انتشارًا ومبيعًا بتركيا، وكانت مهمتها ربط العلم بالإيمان، والوحي بالعقل، بالإضافة إلى جريدة «زمان»، وتلفزيون «سَمانْيُولو» (STV)، ووكالة جهان للأنباء، ومواقع إلكترونية بكل لغات العالم الحية.. وحيث إن النجاح يدفع إلى مزيد من العطاء والإبداع وفتح فرص جديدة لتنزيل أفكار فتح الله كولن على أرض الواقع، فقد جلب له انتقادات كثيرة. تؤكد الباحثة أن خلاصة القول في هذا الفصل، هو أن محمد فتح الله كولن شخصية ملهَمة وملهِمة.

الفصل الثالث: الأفكار الأساسية التي روج لها كولن

من عالم الأشخاص والأحداث تنتقل الكاتبة إلى عالم الأفكار، الذي يعدّ فتح الله كولن فارسه ورائده بامتياز. وفي مقاربة تكاملية تؤكد «هيلين» أن حركة كولن تقدم مثالاً للعالم الإسلامي، بل وللعالم في الجمع بين التليد والجديد، بين الأصالة والمعاصرة، بين العلم والإيمان، بين الوحي والعقل.. كل ذلك لبناء وتعزيز مجتمع أخلاقي وعادل، وفتح فرص لشباب الجيل الجديد في إطار شبكات خدماتية ذاتية منفتحة، وليس من خلال منظمة مركزية منغلقة. وفيما يلي أهم الأفكار التي أثارت الكاتبة:

1- بناء الجسور بين الإسلام والغرب: وهذه المهمة الصعبة والإستراتيجية، لن يقوم بها إلا «الجيل الذهبي».

2- جودة التعليم: لأن أكبر مشاكل العالم اليوم هو نقص المعرفة، ولا معالجة لهذه المعضلة، إلا بجودة التعليم بأشكاله الثلاثة: العلمي، الإنساني، الديني.

3- تمويل المشروعات الخدمية بروح العطاء: هنا تتفتق عبقرية كولن في قدرته على تعبئة الموارد البشرية والمالية لتزيل الأفكار على أرض الواقع، وتحقيق المقاصد الكبرى، حيث شجع باستمرار النخبة الاجتماعية والقادة والأثرياء ورجال الأعمال الكبار والصغار، كل من موقعه ومسؤوليته.

4- الحوار بين الأديان والثقافات: حيث يركز كولن على المشترك الإنساني وتناغم الأديان لإسعاد الإنسان، فوظف مفاهيم الشفقة والحب والتلطف والتسامح والعفو والتواضع في حوار منفتح مع جميع الطوائف، توج ذلك الحوار بلقاء بابا الفاتيكان في فبراير 1998م.

5- الإسلام لا يروج للإرهاب ولا يتسامح معه: وهذه قناعة راسخة لا تتزعزع عند كولن، وقد عبر عن هذه القناعة في مناسبات كثيرة أهمها أحداث 11 سبتمبر 2001م بقوله: «لا يمكن أن يكون الإرهابي مسلمًا، ولا يمكن أن يكون المسلم الحقيقي إرهابيًّا».

6- العلاقة بين الدولة والدين: هذه القضية من أعقد القضايا بتركيا المعاصرة بل وفي العالم الإسلامي، وقد أسالت الكثير من المداد بل والدماء في بعض الأحيان.. لذا نجد الكاتبة تؤكد على أن كولن لا يدعو إلى تأسيس كيان أو نظام سياسي إسلامي، بل يدعو إلى فصل الدين عن السياسة وليس عن الحياة، وينص على أن سلطة الدولة على الشؤون الدينية تضر بالإسلام، لذا وجب تحرير الإسلام من سيطرة الدولة، وهذه القضية تحتاج إلى تدقيق.

هذه الأفكار وغيرها، ألهمت العديد من فئات الشعب وطبقاته ما جعل حركة كولن تتطور وتنتشر بشكل كبير في كل أنحاء العالم، مركزة على أربعة أنشطة كبرى: المؤسسات التعليمية، المشاريع الاقتصادية، المطبوعات والإذاعة، التجمعات الدينية.

الفصل الرابع: التنظيم الاجتماعي في الحركة (شبكة من الحلقات المحلية)

استقت الكاتبة معلومات هذا الفصل من مقابلات شخصية للمنخرطين في تجربة «الخدمة» أو الداعمين لها سواء فردية أو جماعية، في تركيا أو هيوستن بتكساس.. وتنوعت هذه اللقاءات من رجال أعمال، إلى أطباء، إلى إداريين وعمال من ذوي الياقات الزرقاء، وصحفين ومهندسين.. خلاصة هذه اللقاءات أن فتح الله كولن ملهم، وأن هذه الحلقات (الصُحْبات) تحقق المعنى.

وتنتظم هذه الحلقات المحلية بشكل أسبوعي تبعًا للمكان أو الوظيفة، لمدارسة القرآن والسنة ومناقشة أمور حياتهم أو متابعة مشاريع الخدمة ودورهم في إنجاحها.. ومن القصص التي تحكيها الكاتبة، هو سَفَر مجموعة من رجال الأعمال من مدينة «بورصا» إلى «دارفور»؛ حيث اشتروا ثلاثة ثيران وذبحوا وأطعموا الفقراء، وأقنعوا رجال أعمال آخرين لبناء مدرسة هناك وهو ما كان.

تؤكد الباحثة على مناخ الثقة المتبادلة الذي يسود هذه الحلقات، فقد علق أحد رجال الأعمال في هيوستن ممن يمولون مشاريع الخدمة: «حتى وإن لم أعرف تفاصيل تلك الأنشطة، فأنا أعرف هؤلاء الناس معرفة جيدة وأثق بهم، لذلك فأنا أقدم التبرعات وأنا على ثقة أنه سيحسنون استخدامها». هذه الثقة جعلت المساهمات المالية صفة متأصلة في المشاركين في حركة كولن، وهذه المساهمات لا حدود لها.. حتى إن الباحثة بخلفيتها الرأسمالية اندهشت من حجم إنفاق أهل الخدمة. وهذا طبيعي، لأنها لا تدرك البواعث الإيمانية للإنفاق والعطاء، وهي تورد بنوع من الإعجاب والاستغراب إنفاق وتبرع المشاركين بنصف أو ثلث ثروتهم قلّت أم كثرت. وهو ما دفعها إلى طرح السؤال: ما هي الدوافع المحركة للمساهمات المالية؟ فكانت الأجوبة: لتحسين شؤون الإنسانية كما يشجع كولن.. لتعليم شبابنا.. لرضا الله.. للحصول على الثواب في الآخرة.. ليكونوا جزءًا من حركة أكبر لعالم أفضل.. لإعطاء الأمل لشعبنا في تركيا وحول العالم.

هذه الثقة وهذه الطمأنينة السائدة في حلقات الخدمة، والنابعة من المثل الإسلامية والمفاهيم الحضارية، تولد الالتزام واستدامة المشاركة الجماعية، وتضمن فعالية المجموعة، وتوطد العلاقة الإيجابية بين التضحية والاستثمار، وترسخ مبادئ تنظيمية سليمة وتوفر الدافع الروحي للعطاء والانبعاث.

الفصل الخامس: ثقافة العطاء الإسلامية التركية

هذا الفصل كتبته هيلين روز بالاشتراك مع د. ذاكراي باسكال، وهو يبحث أساسًا في الثقافة الإحسانية والممارسات التطوعية في المجتمع التركي، ودوافعها الروحية العميقة، وكيف استطاع فتح الله كولن بعث هذه الروح التطوعية والممارسة الإحسانية من جديد، لتمويل مشاريع الخدمة الممتدة والمتنامية سواء تعلق الأمر بالمال أو الوقت أو الطاقة أو العمل. وقد أجملت الباحثة المفاهيم الأساسية في الثقافة التركية المرتبطة بالعطاء في الصدقة، والزكاة، والأضحية، والوقف، والبركة، وحسن الجوار، والقرض الحسن.. لتدلف بعد ذلك إلى المنهجية المجدِّدة التي أحيا بها فتح الله كولن الإحسان الإسلامي التركي، من خلال استثمار الشبكة الخيرية الموجودة بالفعل في المجتمع التركي. فعلى سبيل المثال، عندما أوجز كولن رؤيته في توفير تعليم جيد لكل الشباب التركي بتأسيس بيوت طلبة، ودورات تحضيرية، ومدارس ثانوية، وأخيرًا جامعات، كان ذلك انعكاسًا لثقافة العطاء والإحسان المركوزة في وجدان كل تركي.

الفصل السادس: مشروعات كولن الخدمية

الموارد المالية ضرورية لبناء وصيانة العدد الهائل من المشاريع المرتبطة بمشروع كولن الإصلاحي. تؤكد هيلين أهمية تعبئة الموارد المالية في المشروع الإصلاحي لفتح الله كولن. وقد أجاب الأستاذ فتح الله على السؤال «من أين يأتي الماء لهذه الطاحونة؟ بقوله: «هؤلاء قومنا الذين يعطون ويعطون، ويمكنك القول إنهم مدمنون على العطاء، ولو قلت لا تعطوا ستجدهم محبطين وغير سعداء.. ويبرر كولن هذا الإنفاق المعجز، بثقافة الثقة وخاصية النزاهة المستدامتين داخل الهيئات وفي المشاريع.

ناقشت المؤلفة مؤسسات مستوحاة من فكر كولن خاصة في تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، محددة الأنماط المؤسسة والسائدة داخل هذه المؤسسات والمشاريع: بنك آسيا، محطة سمانيولو التلفزيونية، صحيفة الزمان، مؤسسة الكتّاب والصحفيين، جامعة الفاتح، مستشفيات الخدمة (سما، بهار)، بيوت الطلبة، مدارس تعليمية، جمعية «كِمْسَه يُوكْمُو» (هل من مغيث) للتضامن والمساعدة، مؤسسة حوار الأديان من أجل السلام العالمي (IID) بتكساس. وبعد تتبع نشأتها وتمويلها وأنشطتها وآفاقها، تؤكد بأن التزام المتطوعين والداعمين الذين يعطون من أوقاتهم وقدراتهم ومواردهم المالية اللازمة، هو الذي يضمن لها الاستمرارية والريادة في مجالها وتخصصها.

وهذه الأنماط واضحة داخل المؤسسات المختلفة المستوحاة من فكر كولن المذكورة أعلاه، والمتمثلة في:

أ- الإلهام الأصيل: من خلال أفكار كولن وتعاليمه ورؤاه التي تفتح آفاقًا ارتيادية للإبداع والعطاء والتحفيز لتأسيس المؤسسات.. الإيمان الحتمي بأن التعليم هو الحل للفقر والصراعات الداخلية في تركيا وحول العالم.

بـ- نشر الأفكار: بما هي مُثُل عليا وقيم أخلاقية تتمحور حول تربية الأجيال بمنهجية الجمع بين الروحانية والتدريب الفكري، وتوفير التعليم الحديث في كل مناحي الحياة، والتأكيد على القومية التركية، وتقدير الماضي التركي، والمشاركة في الحوار بين الثقافات والتسامح مع الأفكار والآراء المختلفة، وحب واحترام البشرية جمعاء، وحسن الجوار، وإعطاء الخدمة ومساعدة الإنسان لأخيه الإنسان.

جـ- الالتزام الوظيفي: «إنهم لا يعملون من أجل المال فقط، ولكنهم يؤمنون بما يفعلون»، هذا هو النَفَس العام عند محبّي الخدمة في كل المجالات والمؤسسات.

د- الدعم المالي: وذلك بالاعتماد على دعم المتبرعين للمباني والعمليات الأساسية للمؤسسة.. وفي كل الحالات تصبح تلك المشاريع داعمة لنفسها خلال سنوات قليلة، إذ تستطيع معظم المدارس توفير دعم لنفسها من خلال الرسوم الدراسية.

هـ- المؤسسات ذات الجودة: بغض النظر عن القطاع التي تعمل فيه، تشترك المؤسسات المستوحاة من فكر كولن، في الحرص الحثيث للوصول لأعلى مرتبة والجودة، وهو ما يلحظه أي زائر ودارس.

ملخص ونتائج البحث

في هذا الملخص تؤكد هيلين -باعتبارها باحثة سوسيولوجية- أن حركة الخدمة مستوحاة من أفكار الأستاذ محمد فتح الله كولن، لم تنظم رسميًّا أو تهيكل هرميًّا، وإنما هي شبكة دعم منسقة متراخية من الدوائر المحلية، ولكل منها حكمها الذاتي من حيث المحتوى وتواتر الاجتماعات وتنوع الأعضاء والمشاريع.. وتلك البنية موجودة على مستوى القاعدة لتعزيز الالتزام والمشاركة، حيث لا يتم إنجاز شيء لا يبدؤه وينفذه الأعضاء، بمشاركة الأعضاء والشعور بالمسؤولية من جانب ملايين من المشاركين الذين لديهم رؤية وطموح والتزام.

ثم تؤكد بأن الأسئلة البحثية الموجهة التي طرحتها في بداية الكتاب، قد أجابت عليها بشكل علمي وميداني من خلال الزيارات والمقابلات والحوارات.. وتستنتج أن حركة الخدمة مبادرة مدنية بدأت أولاً في تركيا في الستينيات من قِبل فتح الله كولن، وحاليًّا انتشرت حول العالم عن طريق الهجرة التركية. وتدعو الحركة إلى تعليم حديث وجيد لكل الشباب، وإلى الحوار بين الأديان والثقافات. وتلك الأهداف الأساسية بجانب مساهمات العديد من المشاريع الخدمية، نتج عنها الاعتراف بحركة كولن كلاعب هام في الترويج للتعايش السلمي والسلام العالمي.

الملحق: أصوات النقاد

وقد كانت الباحثة هيلين روز موفقة عندما التفتت إلى بعض النقاد الذين وجهوا بعض الانتقادات إلى حركة كولن، واستطاعت تفنيدها من خلال إيراد النقد والرد عليه، وفيما يلي أهم الاعتراضات:

1- الخوف من الدولة الإسلامية: تقول هيلين روز: «ولم أر دليلاً على أن كولن ينوي الاستيلاء على الدولة التركية واستبدال دولة إسلامية بالحكومة العلمانية بعد قراءة مئات الصفحات من خطب كولن وكتاباته. وبعد التحدث إلى أكثر من مئة من أتباعه، أدركت أن كولن في الحقيقة ينفر من المناقشات السياسية».

2- كولن بوصفه عميلاً لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية: تؤكد الباحثة بأن اتهام الحركة بأنها مدعومة ماليًّا من بعض الحكومات ومن ضمنها وكالة الاستخبارات المركزية للولايات المتحدة الأمريكية، لا دليل تطبيقي يدعمه، وهناك بعض البيانات التي تتحدى هذا الافتراض المطروح من قبل النقاد، وخلال العقود الماضية، فـ «كولن» ومؤسسات الخدمة المفعِّلة لأفكاره، وحركته، تم فحصها ومراجعتها من العديد من الوكالات الحكومية، مثل وزارة الخزانة التركية، ومكتب المدعي العام للدولة. وكل عام تستعرض وزارة المالية الدفاتر المالية للشركات الربحية وغير الربحية على حد سواء، وهكذا يُطلب من كل صحيفة زمان، وبنك آسيا، وتليفزيون سمانيولو، ومؤسسة الكتّاب والصحفيين فتح دفاترهم المالية لمفتشي الحكومة، ولم يجدوا أي أموال مشبوهة أو غير محسوبة ولا مرة واحدة، وبالمثل، لم يتم اكتشاف أي مخالفات مالية تثير الشكوك بأن حكومات أجنبية تمولها.

3- غسيل مخ الفقراء الأميين: بل نجد هذه الفئة ممتنّة لتجربة الخدمة، لما توفره لأقربائهم ولأصدقائهم من فرص وفضاءات للهروب من الفقر الريفي، ونظم التعليم الفقيرة، وإحلال محلها المنح الدراسية للدورات التحضيرية والجامعة وكليات القانون والطب، وفرصة العيش في بيوت الطلبة، بالإضافة إلى الفرص المهنية.

4- تأخير تركيا عن موكب الحداثة: تعبر هيلين عن دهشتها لما وجدته من تقدم تكنولوجي وتجهيزات متطورة: «فكل من خطب وكتابات كولن -فضلاً عما تحقق في المدارس والمستشفيات المرتبطة به- تظهر الاتجاه المعاكس لذلك تمامًا، فكولن شجع أتباعه مرارًا على الحصول على تعليم أفضل وأكثر تقدمًا قدر ما استطاعوا خاصة في العلوم من أجل المساهمة في تحديث تركيا. ولقد انبهرت بمختبرات العلوم في المدارس التي زارتها، فضلاً عن العديد من الجوائز المعروضة في الردهات للطلاب الذين تنافسوا في الأولمبيات العلمية الدولية».

5- حركة كولن تدعم أتباعها فقط: هذه التهمة لا تستند إلى بيانات، بل إن مشاريع الخدمة الإغاثية -مثلاً جمعية «كمسه يوكمو» (هل من مغيث)- تستهدف كل البشر -داخل تركيا وخارجها- بغض النظر عن الدين أو العرق أو اللسان.

6- الحركة بوصفها جمعية سرية أو طائفة: إن أهم عنصر تخشاه الحركات السرية هو تعاملاتها المالية، في حين أن حركة الخدمة تضع حساباتها المالية رهن إشارة أجهزة المحاسبة والرقابة. فالحركة شفافة من الناحية المالية، وفي حالة البنك، والصحيفة، ومحطة التليفزيون، فإن بياناتهم المالية عامة ومتاحة على الأنترنيت. كذلك يمكن الوصول إلى خطب كولن ومقالاته عبر المواقع الإلكترونية. وبالنسبة لـ «هيلين روز» يعتمد الاتهام بالسرية على الخيال حول الأنشطة السرية أكثر من تركيزه على البيانات التجريبية التي تشير أن أهداف وتدخلات الحركة لم تتح علنًا.

وتأبى هيلين روز إلا أن تعضد ردودها بمزيد من الأدلة والبراهين والتي تفند الاتهامات السابقة، والتي تميز حركة الخدمة، والمتمثلة في الاندماج في المجتمع (عكس العزلة).. والشفافية والوضوح.. التحديث (رفض العلم لصالح القيم التقليدية).. اللاعنف.

خاتمة القول، فإن الكاتبة «هيلين روز ايبوا» تدعو -بطريقة أو بأخرى- إلى استلهام أفكار محمد فتح الله كولن لمواجهة العديد من التحديات المعاصرة التي تهدد الفرد والمجتمع والبشرية، باعتبارها حركة مدنية عالمية جذورها الإسلام الوسطي المعتدل، تهدف إلى تحقيق التعايش والسلم العالمي.

المصدر: نسمات، الإصدارة الأولى، نوفمبر ٢٠١٦

Kaydet

Kaydet

Kaydet

Kaydet

Kaydet

Kaydet

About The Author

من مواليد مكناس بالمغرب أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي تخصص التربية الإسلامية. وعضو المكتب الوطني للجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية سابقا. حاصل على الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة الجديدة في موضوع "المنظور السنني في مشاريع الإصلاح المعاصرة". وفي رسالته فصل عن الأستاذ فتح الله كولن باعتباره أحد رواد هذا العصر في الإصلاح والتجديد شارك في العديد من ندوات محلية ووطنية ودولية، وله مؤلفات ومقالات متنوعة في الفكر الإصلاحي والتربوي.

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.