يُعد فتح الله كولن أحد أهم وأشهر علماء الإسلام المصلحين ودعاته المعاصرين، وقد قدّم خلال رحلته الدعوية العديد من المؤلفات والمشاريع الإصلاحية.

أحدث مؤلفات الأستاذ فتح الله كولن المترجمة إلى اللغة العربية صدر مؤخرًا عن دار الانبعاث للنشر بالقاهرة مُرصَّعًا بعنوان “أنين الروح”.

الكتاب هو الحلقة السادسة عشرة من سلسلة الجرة المشروخة. ويمثل محتوى الكتاب مجموعة من الدروس المسجلة التي ألقاها الأستاذ المربي فتح الله كولن على طلابه، ثم فُرِّغت ونُقِلَت بدقة وأُعيد النظر فيها وتحريرها تحريرًا جيِّدًا لينتفع الناس بما حوته من معانٍ عميقة وحقائق قيمة وزاد روحي يتبلَّغ به السالكون درب الغايات السامية.

تتضمن هذه الحلقة من السلسلة ثمانية وعشرين علامة إرشادية توجه السائرين على طريق الحق والحقيقة، تبدأ من تبيان الغاية المثالية التي يطمح إليها كل سالك في هذا الدرب، وتدعو إلى ضرورة التمسك بها، والعيش وفقًا لها، حتى يتمكن من التخلص من أسارة الأنانية والنجاة من التردي في هوة النرجسية، وتنتهي بمعالجة بعض الأمور الحيوية المهمة، مثل الواقع وهمومه، وأهمية الالتزام والتمسك بأصول الدين، وعاقبة العداء لأولياء الله، إلى غير ذلك من الموضوعات الثرية والقيمة التي احتواها الكتاب.

أما أسلوب عرض المحتوى فقد جاء عن طريق السؤال والجواب، وهذه الطريقة فضلا عما توحيها من تعدد الأصوات داخل الكتاب، فإنها تدلك على نوعية الأسئلة التي تشغل بال المتابعين والمهتمين بشأن العمل الإصلاحي.

وأخيرًا فإن الكتاب –شأنه في ذلك شأن كتب الأستاذ كولن الأخرى- يزخر بعديد من لآلئ الأفكار، ودرر الأسرار التي ستمنح قارئيه-بلا شك- والغواصين بين دفتِيه عددًا منها تثري عقولهم وقلوبهم، وتضئ نحو الحق والحقيقة دروبهم.

والكتاب يُعد إضافة جديدة بجانب الإصدارات الأخرى، تحاول به دار الانبعاث الإسهام في إثراء عالم الفكر والمعرفة بإبداعات الأستاذ فتح الله كولن القلمية وعطاءاته الفكرية والروحية في خدمة الأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء.

About The Author

تخرج من جامعة الأزهر كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، حصل على دبلوم الأديان المقارنة، وماجستير فلسفة الأديان المقارنة عن أطروحة: "التجديد في الفكر الديني المعاصر في تركيا فتح الله كولن نموذجا"، ودكتوراه فلسفة ودراسات بحوث الديانات من جامعة الزقازيق بتقدير مرتبة الشرف الأولى، عن أطروحة: "حوار الدين والعلمانية في تركيا حزب العدالة والتنمية نموذجا"، عمل مدرسًا للعلوم الشرعية بالأزهر الشريف، وأستاذا للدراسات الإسلامية واللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة بدر الإسلامية بجمهورية ألبانيا، وجامعة فاتح بجمهورية تركيا، ومستشارًا أكاديميا لمشروع نسمات للدراسات الاجتماعية والحضارية.

Related Posts