ونقل مركز ستوكهولم للحريات عن النائب التركي والمدافع عن حقوق الإنسان، عمر فاروق جرجيرلي أوغلو، الخميس، قوله إن السلطات زجت بسوميرا جوخان ورضيعها في سجن إزمير غربي البلاد.

وأضاف النائب عن حزب العمال الكردستاني المعارض أنه يأمل في أن تتم محاكمة المرأة دون احتجازها مع رضيعها الذي وضعته قبل 45 يوما.

ودعا النائب القضاة والمدعين العامين إلى الامتثال إلى القانون وتجنب تسيس القرارات السياسية، معتبرا أن قضية جوخان تشكل انتهاكا كبيرا لحقوق الإنسان.

وينص القانون التركي على أنه يجب أن تتم محاكمة النساء اللاتي لديهن أطفال صغار دون وضعهن في الحبس، ومع ذلك تقبع 700 امرأة مع أطفالهن الرضع في السجن بتهم التورط بمحاولة الانقلاب قبل 3 أعوام تقريبا.

وغالبية هؤلاء النساء قيد الاحتجاز الذي يسبق المحاكمة وإصدار القرار الفصل في قضاياهن، التي ترتبط معظمها بصلات مفترضة مع جماعة فتح الله كولن، الذي تتهمه حكومة أردوغان بالضلوع في الانقلاب الفاشل.

وفي قضية مختلفة، ذكرت شبكة “تي أر تي” التركية الحكومية، أن والدا ثلاثة أطفال اعتقلا في إسطنبول بتهمة الإتجار بالمخدرات.

وأشارت إلى أن المحكمة أمرت بالإفراج عن الأم مع وضعها تحت المراقبة، ذلك أن الأطفال يحتاجون إليها فيما أبقت الأب قيد الاحتجاز.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: موقع سكاي نيوز الإخباري