أكثر من 130 ألف موظف مدني أُقيلوا من وظائفهم كجزء من حملة التطهير واسعة النطاق والتي لم تشهد تركيا مثيلا لها من قبل ونُفذت في أعقاب محاولة انقلاب في تركيا في 15 يوليو 2016، وهؤلاء لم  يُسمح لهم قط بالحصول على جواز سفر على الرغم من التعليمات الرسمية التي تنص بخلاف ذلك.

كان سعيد غوناي المسؤول السابق في وزارة الخارجية هو أحد هؤلاء الضحايا، حيث تم فصله في عام 2017 كجزء من حملة التطهير التي أعقبت الانقلاب، أرادغوناي، الذي لم يخضع لأي تحقيق إداري، الحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج لكسب لقمة العيش لكنه منع من ذلك دون سبب يذكر.

في عام 2020، تقدم بطلب إلى مكتب أنقرة للمديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية، التابع لوزارة الداخلية، مطالبًا بإزالة القيود المفروضة على جواز سفره ورفع حظر سفره.

على الرغم من أن مكتب أنقرة، الذي سأل المديرية العامة للأمن عما إذا كان هناك أي ضرر في إصدار جواز سفر لغوناي، حصل على الضوء الأخضر، إلا أن وزارة الخارجية، التي سُئلت عما إذا كان هناك تحقيق إداري مع غوني ، لم ترد على ذلك. السؤال.

ووفقًا لـ DW، صرح كبير أمناء شكاوى المواطنين، شريف مالكوتش، الذي فحص طلب  غوناي، في توصية بأنه كان على حق وأن على مكتب أنقرة اتخاذ إجراء بشأن طلبه  للحصول على جواز سفر ورفع حظر السفر.

وأشار مالكوتش أيضًا إلى أنه في حالة عدم اتخاذ المكتب أي إجراء في غضون 30 يومًا من تاريخ الإخطار بتوصيته، فسيكون الانتصاف القضائي متاحًا في محكمة أنقرة الإدارية.

بعد التوصية، تقدم غوني ومحاميه متين إيريز بطلب إلى مكتب أنقرة مرة أخرى للحصول على جواز سفر، لكن المسؤولين رفضوا اتخاذ أي إجراء، وأخبروهم أنه يتعين عليهم انتظار الوزارة لإرسال رد على سؤالهم عما إذا كان كانغوناي موضوع أي تحقيق إداري.

يقول غوناي إنهم سيتقدمون بطلب إلى أمين الشكاوي مرة أخرى، ويطلبون منهم إصدار قرار آخر يطلب من المؤسسات ذات الصلة تنفيذ توصياتهم الأولية، بالإضافة إلى رفع دعوى قضائية في محكمة إدارية.

وقال المحامي “أيا كان القرار الذي يصدر عن القضاء والمؤسسات الأخرى في تركيا، فإن البيروقراطية تقوم بالأمور بطريقتها الخاصة، وهذا هو أحدث مثال على ذلك”.

وعندما سُئل عن سبب رفض الاجهزة البيروقراطية تنفيذ مثل هذه القرارات ، قال إيريز: “لقد رأينا أن وزارة الداخلية تشارك في اتخاذ مثل هذا القرار غير القانوني منذ فترة. موظفو الخدمة المدنية هناك لا يريدون تحمل المسؤولية.

 ومع ذلك، فإن أمين الشكاوي بوصفه ضمن هيئة دستورية يقول إن تعميم وزارة الداخلية يتقدم  بطريقة ما على الدستورفي هذه الحالة وحالات مماثلة كثيرة.

وتأسس مكتب الشكاوى والمظالم في جمهورية تركيا في عام 2012 بموجب القانون رقم 6328 ككيان عام دستوري تابع للبرلمان التركي.

في أعقاب محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، أعلنت الحكومة التركية حالة الطوارئ ونفذت عملية تطهير واسعة النطاق لمؤسسات الدولة، وطردت بإجراءات سريعة وتعسفية أكثر من 150 ألف موظف حكومي من بينهم أكاديميون ومعلمون وعسكريون ودبلوماسيون وضباط شرطة بمرسوم طوارئ ومن دون الخضوع لأي رقابة قضائية أو برلمانية.

في حقبة ما بعد الانقلاب، أصبح الولاء السياسي للرئيس رجب طيب أردوغان أولوية قصوى في سياسة التوظيف في المجال الحكومي التركي. كان هذا واضحًا في ترقية بعض الضباط، الذين أدين العديد منهم في قضيتي “إرغينكون” و”سليدج هامر”.

اعتُبرت الأحكام الموجهة ضدهم رمزًا ينفي أي انتماء لحركة كولن. وفي إعادة تصميم البيروقراطية، اعتمدت حكومة حزب العدالة والتنمية على عدة مجموعات متباينة: الموالون لأردوغان من فرع الشباب في حزب العدالة والتنمية، والقوميون الأقرب أيديولوجيًا إلى حزب الحركة القومية اليميني المتطرف وأعضاء العديد من المجتمعات الإسلامية والبراغماتيين الذين ليس لديهم هوية أيديولوجية أو سياسية واضحة.

ومنذ عام 2016، وصل حجم عمليات التطهير التي نفذت بعد الانقلاب إلى مستويات غير مسبوقة، بما في ذلك إقالة حوالي 50 بالمئة من جميع الأدميرالات والجنرالات في الجيش، ونحو 18 ألف ضابط آخر، و 4 آلاف قاضٍ ومدعي عام، وأكثر من 10 آلاف ضابط شرطة، وأكثر من 8 آلاف أكاديمي، وحوالي 28 ألف معلم وحوالي 145 ألف موظف عام.

وتجدر الإشارة إلى أن عمليات التطهير هذه لم تكن مجرد أداة للقمع ضد الجماعات المنشقة التي تضمنت أتباع غولن، ولكنها عملت أيضًا كمكافأة بالنسبة لبعض الفصائل المختارة.

وفي تفصيل قوائم التطهير، احتاج النظام إلى نظام دعم استخباراتي ومعلوماتي حول “ماهية” هذا المشتبه به او ذاك، حتى يقرر من سيرفض ومن سيتحفظ عليه ويماطل في شأنه.

المصدر: موقع أحوال تركية.