يشكّل الرضا والإخلاص والتقوى الخطوطَ الرئيسة للنقطة الأساس في رؤية فتح الله كُولَنْ الإسلاميّة من زاوية أخرى.

وللرضا بُعدان: البعد الأوّل هو استهداف رضا الله تعالى دائمًا والتخلّص تمامًا من كلّ غايةٍ ورغبةٍ في أيّةِ فكرةٍ وتصرّفٍ وعملٍ سوى رضا الله، وهذا البُعد أساس مهمٌّ في العبودية، إنه قضيّة كمالٍ بالنسبة للمؤمن، ولا بدّ من خُلوصِ النيّة وسلامتها أوّلًا من أجل الوصول إلى هذه النقطة، ثم الانشغالِ بالمثاليّات التي تسمو بالروح، والتحلّلِ من المصالح الشخصيّة، والتخلّصِ من العجب بالنفس، كذلك هناك نقطة أخرى مهمّة جدًّا؛ ألا وهي ضرورة الانشغال الروحيّ والفكريّ في كلِّ لحظةٍ من أجل نسج خليّة معرفةٍ متميّزة في معرفة الله أما ثاني أبعاد الرضا فهو الرضا بالله إلهًا وربًّا، وبالإسلام دينًا، وبسيّدنا محمد رسولًا؛ أي مقابلة ما قدّره ودبّره سبحانه لنا برحابة صدر، إضافةً إلى محبّة الله وتعظيمه، والتوجّه إليه، ورجاء كلّ شيءٍ منه وحده، أما “الرضا بالإسلام” فيعني جعله منهجًا لحياتنا بكلّ جوانبها، وأما فيما يخصّ “الرضا برسالة سيدنا محمد” فهو كمالُ الانقياد له، والتسليم المطلق له، وتسليم قيادة المنطق وزمام العقل إلى أمره صلى الله عليه وسلم.

الصدق أن ينتقل الفرد من حالٍ إلى حالٍ ويَتَلَوّى من أجل أن يصون تكامل عمله وسلوكه، ويتطابق فكره مع عمله وتصرّفه.

الإخلاص 

أمّا “الإخلاص”: فيعني الصدق والصفاء في الفكر والسلوك، والبعد عن الرياء، والكفّ عن كلّ ما يكدّر القلب، ومداومة العيش هكذا، أو صفاء القلب، واستقامة الفكر، والبعد عن الأغراض الدنيويّة في العلاقة مع الله، وإيفاء العبوديّة حقّها، وبتعريفٍ آخر: فإن الإخلاص في عبادة الفرد وطاعته؛ هو كفّه عن كلّ ما هو مخالفٌ لأمر الله تعالى وإرادته وإحسانه، وحفظه الأسرار التي بينه وبين المعبود بحقٍّ وهو الله سبحانه، وقيامه بأعماله على أساس عَرضها على الناقد البصير، إنه قيام العبد بواجباته ومسؤوليّاته، لأن الله أمر بها فحسب، وابتغاؤه رضاه تعالى فقط لدى أدائه إيّاها، وتوجّهه لألطافه الأخرويّة.

 إن الإسلام يشمل أيضًا مجموع القواعد والقوانين الدينيّة أو الإلهيّة التي يسير عليها غيرُ الإنس والجنّ من المخلوقات أيضًا.

التقوى

”التقوى” أمرٌ آخر من أكثر الأمور التي ركّز عليها فتحُ الله كُولَنْ بحساسيّةٍ شديدةٍ؛ إذ يضع بُعدَها المعنويّ والروحيّ في مقدّمة رؤيته الإسلاميّة دائمًا، ويأتي بتعريفٍ مختلفٍ عن تعريفات التقوى التي شاع ذكرُها، حيثُ يرى في تعريفه ورؤيته للتقوى أنها ذات بُعدين اثنين؛ مثلها مثل “الإسلام” في ذلك، فأحد بُعْدَي الإسلام هو أنه اسم الدِّين الذي أرسله الله على أكمل وجهٍ بواسطة محمد صلى الله عليه وسلم النبيّ الخاتم كي يؤمن به الناس بمحضِ إرادتهم، هذا من جانبٍ، ومن جانبٍ آخر فإن جميع المخلوقات -غير الإنس والجنّ ذوي الإرادة-؛ مُسلِمةٌ؛ لأنها سلَّمت لله وأطاعته، وعاشت حيواتها سيرًا على قوانينه، ووفت بما عليها من وظائف أو مهمّاتٍ دون أن تنحرف قطّ، أي إن الإسلام يشمل أيضًا مجموع القواعد والقوانين الدينيّة أو الإلهيّة التي يسير عليها غيرُ الإنس والجنّ من المخلوقات أيضًا، وكما سنَّ الله تعالى القوانين والقواعد من أجل عقيدة الإنسان وعبادته وأخلاقه ونمط حياته فقد سنَّ قواعد من أجل تنظيم طريقة عمل الكون وحياة الإنسان الاجتماعية والخاصّة، وهي موضوع للعلوم الطبيعية؛ أي للفيزياء والكيمياء والفلك والأحياء والاجتماع، ويُطلق عليها في الاصطلاح الإسلامي اسم “الشريعة التكوينيّة” أو “الشريعة الفطريّة”، والحدّ المشهور للتقوى يقول: “هو جهد الامتثال لأوامر الله واجتناب نواهيه؛ تجنّبًا لعذابه” ولذلك فإن التمكّن من التقوى أي التمكّن من الدخول في حماية الله تعالى في الدنيا والآخرة مرتبطٌ بالوفاء بهاتين المجموعتين من القوانين أي الشريعة الفطرية إلى جانب الشريعة الغراء (أي الأحكام الدينيّة)، وبالتالي فإن التقوى اسم لاتّباع هاتين المجموعتين من القوانين، فالمتقي عنده مَن يتجنب مخالفة القوانين التكوينية كما يتجنب مخالفة أحكام الشرع، فمخالفة أحكام الشرع تعاقَب في الآخرة غالبًا، لكن القوانين التكوينية تعاقب مخالفتُها غالبًا في الدنيا.

إن اليقين أكبرَ وأقوى صفعةٍ وُجِّهت للتقليد والتعصّب والجهل والسفه والعبثيّة، وهو يُشَكّل -إلى جانب كونه أحد أسس الإسلام- واحدةً من نقاط رئيسة في رؤية فتح الله كُولَنْ الإسلاميّة.

اليقين 

أما “اليقين” الذي هو: “العلم القاطع السليم والصحيح الذي لا يشوبه أيُّ تردّدٍ أو شكٍّ” فيعني معرفة أسُس الإيمان ولا سيّما وجود الله والإقرار بوحدانيّته -التي هي أعظم أركان الإيمان- إقرارًا لا يحتمل شيئًا خلاف ذلك، وتمام الرضا والإيقان والإحساس به، والوصول إلى أفق العرفان الذي تكاملت معه ذات الإنسان، إنه الوصول إلى نقطةٍ تسمو على جميع النقاط التي تُوصّل إليها باستعمال سبلِ كشف مصادر المعرفة كلّها ووجود الأشياء، وأسرار الوجود والحقائق الإيمانية .

الإخلاص”: يعني الصدق والصفاء في الفكر والسلوك، والبعد عن الرياء، والكفّ عن كلّ ما يكدّر القلب، ومداومة العيش هكذا.

اليقين صفةٌ مهمّة جدًّا تُظهر أن الإيمان في الإسلام ليس كما في المسيحية أو في غيره من الأديان؛ بالإضافة إلى أنه يقوم ويعتمد على العلم القاطع، أو أنه يؤيد هذا الرأي على الأقل، بخلاف الفكر الحديث الذي يفصل ما بين العلم والإيمان بخطوطٍ قاطعةٍ محدّدة ويرى الإيمان مجرّد قناعةٍ تقليديةٍ وارتباطٍ بالشيء دون إحساسٍ بضرورة فهم ووعي جوهر الأمر وأساسه.

الرضا بالإسلام” يعني جعله منهجًا لحياتنا بكلّ جوانبها.

مراتب اليقين

ولليقين مراتبه؛ فمرتبة “علم اليقين”: هي الوصول إلى أقوى إيمانٍ وأقطع إذعانٍ بوصاية الأدلة الواضحة والبراهين الساطعة، بينما مرتبة “عين اليقين” هي: الوصول إلى معرفةٍ تفوق التعريف، تكسبها الروحُ بالكشف والمشاهدة -وهي الملاحظة والوعي بالقلب وبالأحاسيس الداخلية- والإدراك والاستشعار الذي لا يُدركه الفكر الحديث، أما مرتبة “حقّ اليقين” فهي الحظوة بمعيّةٍ ذات أسرارٍ، من دون حائلٍ ولا ستارٍ، تتجاوز التصوّرات، ومن دون كمّيّة ولا كيفيّة، وقد فسّر بعضهم هذه الخظوة بفناء العبد تمامًا من حيث ذاته وأنانيّته ونفسه، وقيامه بذات الحقّ سبحانه .

إن الصدق هو محور النبوّة، لأنّ النبوّة تدور في فلك الصدق؛ فكلّ ما تلفّظه الأنبياء صدقٌ خالصٌ، ولا يمكن أن يجافي الواقع أو الحقيقة.

وباختصارٍ فإن اليقين يُعتَبَرُ أكبرَ وأقوى صفعةٍ وُجِّهت للتقليد والتعصّب والجهل والسفه والعبثيّة، وهو يُشَكّل -إلى جانب كونه أحد أسس الإسلام- واحدةً من نقاط رئيسة في رؤية فتح الله كُولَنْ الإسلاميّة.

الصدق في رؤية كولن

ويهتم فتح الله كُولَنْ بكلّ ركنٍ من أركان الإسلام حسب مكانه ونسبته فيه، ويركّز بحساسيّةٍ شديدةٍ على “الصدق” و”الأمانة” اللذَين هما من أهمّ أسس الإسلام، واللذين زادت أهمّيتهما سيّما في يومنا أكثر من أيِّ وقتٍ مضى، فكلاهما أهمُّ صفات الأنبياء.

أجل، إن الصدق هو محور النبوّة، لأنّ النبوّة تدور في فلك الصدق؛ فكلّ ما تلفّظه الأنبياء صدقٌ خالصٌ، ولا يمكن أن يجافي الواقع أو الحقيقة، وعندما يشرح القرآن الكريم فضائل الأنبياء يشير إلى هذه الصفة عندهم، كما أنه حين يقصّ عظمةَ بعض الأنبياء يحدّثنا عن صفة الصدق لديهم فيقول تعالى في نعت إبراهيم : ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا﴾ (سورة مَرْيَمَ: 19/41)، ويقول في وصف إسماعيل : ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا﴾ (سورة مَرْيَمَ: 19/54)، وكذلك في إدريس: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا﴾ (سورة مَرْيَمَ: 19/57-58)، وكذلك في يوسف  عليه السلام فيقول: ﴿يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ﴾ (سورة يُوسُفَ: 12/46).

المتقي عند كولن مَن يتجنب مخالفة القوانين التكوينية كما يتجنب مخالفة أحكام الشرع، فمخالفة أحكام الشرع تعاقَب في الآخرة غالبًا، لكن القوانين التكوينية تعاقب مخالفتُها غالبًا في الدنيا.

وكيف لا يكونون مجهَّزين بالصدق والله تعالى يثني على الصادقين ويأمر المؤمنين كافّة أن يكونوا صادقين، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ (سورة التَّوْبِةِ: 9/119)، وقال أيضًا: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ﴾ (سورة الْحُجُرَاتِ: 49/15)، وقال: ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ (سورة الأَحْزَابِ: 33/23-24) .
“الصدق هو جَعْل الإنسان الصوابَ والتصرّفَ الصحيح القويم جزءًا من طبيعته، ومَلكةً في مشاعره وتفكيره وكلامه وسلوكه؛ بدءًا من حياته الشخصيّة إلى معاملاته مع الآخرين، ومن شهادته باسم إعلان الحقّ، إلى مزاحه وهزله، متحرّيًا إيّاه في محيطه الذي يعيش فيه وفي أصحابه أيضًا، فالصدق أقوَم طريقٍ موصل إلى الحقّ سبحانه، إنه روح العمل ولبّه، وأصوب محكّ لاستقامة الفكر، بالصدق يتميّز أهل الإيمان من أهل النفاق، وسكّانُ الجِنان من أهل النيران، الصدق أن ينتقل الفرد من حالٍ إلى حالٍ ويَتَلَوّى من أجل أن يصون تكامل عمله وسلوكه، ويتطابق فكره مع عمله وتصرّفه .

الأمانة في رؤية كولن

أما الأمانة وهي الصفة الثانية من صفات الأنبياء؛ فمشتقة من “الإيمان”، والمؤمن هو الشخص الذي يحمل صفة الإيمان ويعطي انطباعًا بالأمن، فكما أن الأنبياء في ذروة الإيمان، فكذلك هم في ذروة الأمانة، والقرآن الكريم يشير إلى صفتهم هذه في آياتٍ عدّةٍ؛ ولا سيّما في سورة الشعراء التي ذكرت فيها على التوالي قصص خمسةٍ من الرسل وهم سيدنا نوح وسيدنا هود وسيدنا صالح وسيدنا لوط وسيدنا شعيب عليهم السلام.

إن جميع المخلوقات -غير الإنس والجنّ ذوي الإرادة-؛ مُسلِمةٌ؛ لأنها سلَّمت لله وأطاعته، وعاشت حيواتها سيرًا على قوانينه، ووفت بما عليها من وظائف أو مهمّاتٍ دون أن تنحرف قطّ.

ويبيّن القرآن أن هؤلاء الرسل حين قدّموا أنفسَهم لأقوامهم قال كلٌّ منهم: ﴿إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ﴾ ، فذُكرت هذه العبارة خمسَ مرّاتٍ في سورة الشعراء، ومرةً في سورة الدُّخَان،وبـ﴿وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ﴾ في سورة الأَعْرَاف وفي كلِّ مرّةٍ نقلًا عن نبيّ من أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام والتسليمات.

وكما أن “المؤمن” اسمٌ من أسماء الله الحسنى، فهو كذلك من الأسماء المهمّة للمعتقدين بالله، أجل، الله “المُؤمنُ”؛ لأنه مصدرُ الأمن والأمان والثقة والاطمئنان، فهو الذي يمنحنا الأمنَ والثقةَ؛ أحيانًا قطرةً قطرةً، وأحيانًا أخرى مثل الشلّال المنهمر، وهو الذي زيّن الأنبياء بصفة الأمن والأمان، ومن ثَمّ فإن صفة الأمن والأمان والإيمان تربطنا ربطًا وثيقًا بالأنبياء، وتربط الأنبياء بالله تعالى، إذًا؛ فهذه الرابطة تقودنا إلى العلاقة بين الخالق والمخلوق، فجميع هذه المعاني موجودةٌ في الاشتقاق الجذريّ لكلمة “الأمانة”، علمًا بأن أهمّ ناحيةٍ في هذا الموضوع هي فهم هذه العلاقة، وكما أن الأمانة من أهم صفات الأنبياء والمرسلين، وفي مقدّمتهم نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فهي كذلك من أهمّ صفات جبريل عليه السلام، إذ القرآن يقول: ﴿وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ* نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ﴾ (سورة الشُّعَرَاءِ: 26/192-193)، ويقول ﴿مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ﴾ (سورة التَّكْويرِ: 81/21)،ومن ثمّ فقد جاءنا القرآن الكريم من عند الله تعالى مصدر كلّ أنواع هذه الأمانة” .

المصدر: علي أونال، فتح الله كولن ومقومات مشروعه الحضاري، دار النيل للطباعة والنشر، القاهرة.

ملحوظة: عنوان المقال، والعناوين الجانبية من تصرف محرر الموقع.